صور في منتهى الجمال للفضاء الخارجي التقطتها تيلسكوبات "ناسا"

صور في منتهى الجمال للفضاء الخارجي التقطتها تيلسكوبات "ناسا"

عثر العلماء على مجموعة من التموجات الغازية التي قام ثقب أسود "بتشجؤها" في مركز مجرة "NGC 5195" وهي مجرة صغيرة تبعد عن الأرض 26 مليون سنة ضوئية، ويعتقد فريق باحثين من ناسا بأن الغازات نجمت عن احتكاك المجرة بأخرى مجاورة لها.

 

 

هذه الصورة من وحي رسام لما عثر عليه علماء الفضاء في مركز مجرة "Markarian 231"، حيث تمكنوا باستخدام تلسكوب هابل التابع لمحطة الفضاء الأمريكية، ناسا، من العثور على اكتشاف غريب، المجرة تتحرك بفعل ثقبين أسودين.

 

 

تقول ناسا إن القمر التابع لكوكب المشتري، المعروف باسم "أوروبا" قد يكون أفضل مكان في المجموعة الشمسية للبحث عن مخلوقات فضائية، ويتقارب هذا القمر بحجمه القمر التابع لكوكبنا الأرض، وأثبت العلماء بوجود محيطات تحت القشرة الجليدية للقمر، وأن مقدار هذه المياه هو ضعف ما لدينا على كوكب الأرض.

 

 

كوكب الزهرة (أسفل الصورة) يشع بالقرب من كوكب المشتري، في صورة جمعتهما في ولاية كارولاينا الشمالية، الظاهرة الغريبة بدت لنا وكأن الكوكبان قريبان من بعضهما، لكن في الواقع فإنهما يبعدان عن بعضهما ملايين الأميال.

التقط تلسكوب هابل صوراً لمرور أقمار ثلاثة كبيرة لكوكب المشتري على سطحه، مما أدى إلى كسوف ثلاثي للشمس في وقت واحد.

 

 

التقطت مركبة "New Horizons" أول صور ملونة لها لكوكب عطارد وأقماره، وتعد هذه المركبة الأولى لتبلغ الكوكب، ويتوقع أن تصل أقرب نقطة للكوكب في 14 يوليو/تموز عام 2015.

 

مجموعة عملاقة من المجرات باسم "SDSS J1038+4849" تظهر كوجه مبتسم في صورة التقطها تلسكوب هابل في 10 فبراير/شباط عام 2015، العينان للوجه هي مجرتان متباعدتان، أما الابتسامة والوجه المستدير فهما ما يسميه العلماء "strong gravitational lensing"، وهي قوة جاذبية هائلة بين المجرتين، لدرجة يمحى فيها المكان والزمان.

 

عثر علماء الفلك على إشعاعات قوية تصدر من سطح كوكب قزم بني على بعد 20 سنة ضوئية، وهنا رسمة من وحي الرسام لهذه الظاهرة.

 

رسم مستوحى من انطباع فنان لما تبدو عليه الثقوب السوداء، وقال باحثون صينيون في 26 فبراير/شباط 2015، إنهم لمحوا ثقباً أسود يفوق حجم شمس مجموعتنا 12 مليار مرة.

هل هنالك محيطات على أسطح الأقمار التابعة لكوكب المشتري؟ الصورة من وحي الرسام تحاول الإجابة عن هذا السؤال

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص