هل يمكن تقليل فرصة الإصابة بالسرطان؟ إليك الإجابة

الساعة 06:02 مساءاً - 2021/02/25 هل يمكن تقليل فرصة الإصابة بالسرطان؟ إليك الإجابة

متابعة – سماح اسماعيل:

على الرغم من عدم إمكانية الوقاية من فرصة حدوث السرطانات الوراثية، إلا أنها تشكل نسبة قليلة مقارنة بالسرطانات الناتجة عن الطفرات العشوائية والتي تحدث نتيجة عوامل خارجية مختلفة.

لذا سنقدم لكم أبرز النصائح للوقاية من العوامل التي قد تؤدي لحدوث السرطانات بأنواعها:

1- يعد التدخين من أبرز العوامل التي لها دور في العديد من السرطانات، مثل: سرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان البنكرياس، وسرطان المثانة، لذلك من المهم الإقلاع عن التدخين بجميع أشكاله، ومن ضمنه التدخين السلبي لتفادي ضرره على الصحة.

2- الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والدهون الجيدة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، والحرص على تجنب تناول اللحوم المعالجة.

3- تعد البدانة من أحد العوامل التي تزيد من فرصة حدوث السرطان، لذلك من المهم الحفاظ على وزن صحي وذلك بتناول كميات محددة من السكريات والحلويات والدهون المشبعة، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

4- تجنب شرب الكحوليات بأنواعها، لما للكحول دور في زيادة فرصة حدوث بعض السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان الكلى، وسرطان القولون.

5- تعد الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أحد عوامل الإصابة بسرطان الجلد، لذلك من الضروري الوقاية من أشعة الشمس المباشرة، والحرص على استخدام واقي الشمس بشكل مستمر، وتجنب الأشعة والمواد المستخدمة للتسمير المنزلي أو في الصالونات.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"