أسباب غير شائعة لاصفرار الأسنان.. تعرف إليها

الساعة 05:31 مساءاً - 2021/02/25 أسباب غير شائعة لاصفرار الأسنان.. تعرف إليها

متابعة – سماح اسماعيل:

يُعدّ اصفرار الأسنان من أكثر الأسباب التي تدفع الناس لمراجعة عيادة طبيب الأسنان، وقد يحدث اصفرار الأسنان بشكل بسيط وتدريجيّ في بعض الأحيان، وقد يكون شديداً لا يمكن تجنبه في أحيانٍ أخرى، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب اصفرار الأسنان، ومنها:

بعض أنواع الأطعمة والأشربة:

مثل القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، وكذلك التوت الأزرق.

استخدام التبغ سواء عن طريق تدخينه أو مضغه:

إذ يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تتسبب بحدوث تصبغاتٍ خارجيةٍ على أسطح الأسنان، وتكون هذه التصبغات سهلة الإزالة بعد وقت قصيرٍ من تكوّنها إلا أنها قد تصبح دائمةً بعد ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ تدخين السجائر يُعدّ المسبب الأكثر شيوعاً لاصفرار الأسنان.

قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان:

والتي تؤدي بدورها إلى تجمّع طبقة البلاك على أسطح الأسنان بشكل سريع، ومع الاستمرار بعدم تفريش الأسنان يبدأ الجير بالتكوّن، ويتسبّب الجير باصفرار الأسنان، وفي الحقيقة إذا تكوّن الجير لا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان.

العامل الجيني:

حيث يتكون السن من طبقةٍ خارجيةٍ تسمى مينا الأسنان، ومينا الأسنان ذات لونٍ أبيض ولها خاصية الشفافية، وتلي هذه الطبقة طبقة عاج الأسنان ذات اللون الأصفر، وفي بعض الحالات تكون طبقة مينا الأسنان أقل سماكةً من الطبيعي مما يجعل طبقة العاج أكثر وضوحاً، فتظهر الأسنان باللون الأصفر.

التقدم في العمر:

فكلما تقدم الشخص في العمر بدت أسنانه أكثر اصفراراً من قبل، وذلك لأنّ سماكة طبقة مينا الأسنان تقل بالتقدم في العمر، مما يجعل طبقة العاج الصفراء أكثر وضوحاً.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"