علامات تشير إلى اقتراب الولادة.. عليكِ مراقبتها جيداً

الساعة 11:30 مساءاً - 2021/02/23 علامات تشير إلى اقتراب الولادة.. عليكِ مراقبتها جيداً

متابعة – سماح اسماعيل:

تختلف الساعات الأخيرة من الحمل من امرأة إلى أخرى، كما أن المخاض كذلك، ولكن يمكنكِ مراقبة العلامات التي تدل على اقتراب الولادة، لذا سنقدم إليكِ ما يمكنكِ توقعه عندما يكون المخاض على بعد 24 إلى 48 ساعة.

نزول الماء:

إحدى العلامات الواضحة التي تشير إلى بدء المخاض هي نزول ماء الجنين، أو بشكل أكثر دقة، تمزق الكيس الأمنيوسي، يحمي هذا الكيس المملوء بالسوائل جنينك في أثناء نموه وتطوره، ويتمزق استعداداً للولادة، سواء بشكل طبيعي أو صناعي من قبل طبيبك.

فقدان السدادة المخاطية:

السدادة المخاطية عبارة عن مجموعة سميكة من المخاط الذي يسد فتحة عنق الرحم ويمنع البكتيريا من الدخول، ولكن بمجرد اقتراب المخاض، ترتخي هذه السدادة وتسقط، ومن الممكن أن تفقدي السدادة المخاطية قبل أسابيع من بدء المخاض، ولكنها تحدث غالباً قبل المخاض بأيام أو ساعات.

فقدان الوزن:

قد تتوقعين أن  خسارة الوزن تكون بعد الولادة فقط، ولكن من المألوف أن تفقدي 0.45 إلى 1.35 كيلوغرام من الوزن من يوم إلى يومين قبل الدخول في المخاض، فإن جسمك يتخلص من وزن الماء الزائد، يمكن أن يحدث هذا بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي قرب نهاية الحمل.

آلام أسفل الظهر:

آلام الظهر شائعة في أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للولادة، ولكن بينما تتوقعين بعض الآلام في أثناء الحمل، فإن آلام الظهر قبل المخاض مختلفة وغير مريحة أكثر، عندما يستغرق المخاض 24 إلى 48 ساعة، قد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض.

تمدد عنق الرحم:

على الرغم من أن عنق الرحم يحتاج إلى التمدد بمقدار 10 سنتيمترات على الأقل للولادة المهبلية، فإن اتساع عنق الرحم من اثنين إلى ثلاثة سنتيمترات غالباً ما يشير إلى أن المخاض سيستغرق 24 إلى 48 ساعة.

ارتخاء المفاصل:

تشير نهاية الحمل إلى أن جسمك يفرز مزيداً من هرمون ريلاكسين، الذي يخفف المفاصل والأربطة استعداداً للولادة.

 

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"