تجنبها فوراً.. خمس مشكلات صحية تصيب العين في الشتاء

الساعة 08:29 مساءاً - 2021/02/23 تجنبها فوراً.. خمس مشكلات صحية تصيب العين في الشتاء

متابعة : رهف عمار

 

هناك بعض المشكلات التي تصيب العين في موسم الشتاء، نستعرضها فيما يلي، وفقًا لما جاء بموقع “All about eye”

 

1-جفاف العين

يقلل الهواء البارد خارج المنزل من ترطيب العين، ويسبب جفافها، كما يؤدي إلى تشقق الجلد والشفاه، وتظهر أعراض جفاف العين على هيئة حكة والتهاب واحمرار ونقص الدموع في العين.

 

والحل هنا بإبقاء الجسم رطبًا عن طريق شرب الكثير من المياه والسوائل، وعدم الخروج من المنزل في الهواء البارد الجاف، مع استعمال منقي الهواء داخل الغرف، وعدم ارتداء العدسات اللاصقة.

 

2-زيادة الدموع في العين

في الوقت الذي يعاني فيه البعض من جفاف العين في الشتاء، يشكو البعض الآخر من زيادة تدميع العين بسبب الحساسية الموسمية ومواجهة الهواء الجاف المحمل بالأتربة.

 

يُراعى ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل واستخدام قطرات العين لعلاج الحساسية وتقليل دموع العين، خاصة إن كانت المشكلة تؤثر على الرؤية.

 

3-حساسية الضوء

يتميز الشتاء بالأجواء المظلمة وغياب أشعة الشمس، وبالتالي يمكن أن يواجه البعض حساسية من الضوء تجعل العين تشعر بعدم الراحة وزيادة مرات الوميض.

 

يجب التعرض للأضواء الخافتة بدلاً من الساطعة، وتوخي الحذر عند المشي ليلاً خارج المنزل أو قيادة السيارة، ويفضل اصطحاب شخص أخر.

 

4-احمرار جفن العين

يؤدي الشتاء إلى التهاب العين وتورم واحمرار الجفن نتيجة وجود الأتربة والجسيمات الصغيرة في الهواء، ومن ثم يزداد معدل حكة العين وفركها.

 

 

يجب عمل كمادات مياه باردة عن طريق وضع قماشة نظيفة مبللة على جفن العين، ويمكن تناول مسكنات الألم بعد استشارة الطبيب المختص وإخباره بأي أعراض أخرى.

 

5-تغيرات الرؤية

تزداد الغالبية العظمى من مشكلات العين في موسم الشتاء بسبب قلة ترطيب العين والتهابها، كما يؤثر انخفاض درجات الحرارة على الأوعية الدموية المحيطة بالعين وداخلها، حيث تنقبض مسببة تغيرات في الرؤية وضبابية.

 

في حال حدوث تغيرات بالرؤية نتيجة الهواء البارد، فيجب التوجه إلى منطقة دافئة، أما إذا لم يتحسن الوضع خلال 30 دقيقة، فلا بد من استشارة طبيب العيون.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"