كنز طبيعي غني بالفوائد..الجرجير يعالج الكثير من الأمراض

الساعة 08:13 مساءاً - 2021/02/23 كنز طبيعي غني بالفوائد..الجرجير يعالج الكثير من الأمراض

متابعة: نازك عيسى

 

يعد الجرجير كنز غذائي لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف.

ويحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض.

وفي هذا المقال نقدم أهم فوائد الجرجير التي أكدتها الأبحاث والدراسات العلمية.

يساعد الجرجير في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل تلف الحمض النووي.

و يحتوي  الجرجيرعلى إمكانات مضادة للسرطان ويساعد في العلاج الإشعاعي.

وأظهرت مستخلصات الجرجير والبروكلي تأثيراً مضادًا للتكاثر عندما يتعلق الأمر بسرطان القولون والمستقيم.

يخفض الجرجير الكوليسترول الضار إذ لديه قدرة أكيدة على حماية صحة القلب والأوعية الدموية، و يساعد في تنظيم ضغط الدم لأنه مصدر غني بالنترات.

يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام . إذ يساعد الكالسيوم على إصلاح وبناء العظام عن طريق زيادة إنتاج بانيات العظم ، وهي الخلايا المسؤولة عن هذا النشاط المفيد.

فهو مصدر جيد لحمض الفوليك ، والذي يلعب دورمباشر كمغذٍ تفاعلي في الحفاظ على كثافة العظام.  قد تستفيد النساء بعد انقطاع الطمث أيضًا من حمض الفوليك في نظامهن الغذائي كوقاية ضد هشاشة العظام .

تتضمن الأطعمة مثل الجرجير على كمية كبيرة من الكاروتينات، يمكن لهذه المركبات أن تمنع حدوث الحالات المزمنة مثل السكتة الدماغية لأنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات .

يمتلك البروكلي والجرجير القدرة على المساعدة في منع اضطرابات الدماغ، علاوة على ذلك ، تساعد هذه الخضروات أيضًا في تأخير شيخوخة الدماغ.

يتضمن الجرجير على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يفيد في تحسين المناعة.يساعد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم حتى تتمكن من محاربة الالتهابات، إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجرجير مفيد أيضًا في تقليل مخاطر تلف خلايا الدم ونزلات البرد.

أثبتت الأبحاث أن فيتامين ج مع فيتامين هـ فعالان في تقليل الضرر التأكسدي لخلايا الدم الحمراء، على الرغم من أن الدراسة تستند إلى المكملات الغذائية . إلا أنه يُقترح أيضًا أن استهلاك الأطعمة مثل الجرجير مع هذه العناصر الغذائية قد يكون مفيدًا للصحة.

تؤكد دراسة أجريت عام 2016 أن فيتامين سي قد يكون فعالًا في الحد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. قد يكون إدراج الجرجير بكمية جيدة من فيتامين سي مفيدًا في الحماية من إعتام عدسة العين .

يعتبر الغذاء الغني بفيتامين سي علاجًا فعالًا لنزلات البرد، أظهرت دراسة حول هذه القدرة الوقائية المناعية لفيتامين ج أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج .قد يقلل من خطر الإصابة بالزكام بنسبة 66٪، الجرجير مصدر جيد لفيتامين سي.

توصلت دراسة أجريت على الأطفال الذين يعانون من الربو نتائج زيادة كبيرة في حجم الزفير القسري (FEV) مع فيتامين C بما لا يقل عن 0.2 جرام يوميًا. اختلفت هذه النتائج باختلاف تاريخ تعرض كل طفل للعفن والرطوبة، شهد أولئك الذين لم يتعرضوا زيادة بنسبة 37 ٪ . وشهد أولئك الذين تعرضوا زيادة بنسبة 21 ٪ في FEV في الثانية، تناول الطعام مثل الجرجير قد يريح الأطفال من الربو.

 

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"