تورم الأقدام بين السبب والعلاج.. إليك الحلّ

الساعة 09:02 صباحاً - 2021/02/23 تورم الأقدام بين السبب والعلاج.. إليك الحلّ

متابعة – نغم حسن

 

يعاني بعض الأشخاص من تورم القدمين نتيجة لأسباب بسيطة مثل التعرض لإصابة طفيفة. ولكن في بعض الحالات يكون تورم القدمين إشارة لمشكلة صحية خطيرة، فما هي أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها بحسب موقع ويب طب؟

إن حبس السوائل الزائدة في أنسجة الجسم، يسبب التورم وانتفاخ الأنسجة مباشرة تحت جلدك في قدميك والكاحلين والساقين، وتشمل الأعراض الأخرى: – بشرة لامعة. – زيادة حجم البطن. – صعوبة المشي.

يعد تورم القدم شائع للغاية أثناء الحمل حيث يحتفظ جسمك بالمزيد من الماء، وينتج عنه المزيد من الدم وسوائل الجسم. قد تكون أكثر عرضة لتورم القدمين في المساء وخاصة بعد الوقوف على قدميك طوال اليوم، كما يصبح تورم القدمين ملحوظًا أكثر من الشهر الخامس حتى نهاية الحمل.

تتوسع الأوردة في الطق الحار كجزء من عملية التبريد الطبيعية للجسم، مما يسبب دخول السوائل في الأنسجة المجاورة. ويعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية هم عرضة بشكل خاص لهذا الأمر.

يمكن أن تسبب إصابات القدم، مثل: كسر العظام، والالتواء في تورم القدمين، حيث أنه عندما تؤذي قدمك يحدث التورم نتيجة لاندفاع الدم الى المنطقة المصابة.

 

 

بالعادة إذا كانت الوذمة خفيفة تختفي من تلقاء نفسها، أو عن طريق اتباع الآتي:

– الحد من تناول الملح. – الاستلقاء ورفع قدميك للأعلى. – تناول الأدوية المدرة للبول.

 

– تجنب الوقوف لفترات طويلة. – ارفع قدميك أثناء الراحة. – ارتداء أحذية مريحة، وتجنب الكعب العالي. – أخذ فسط من الراحة، أو ممارسة السباحة في البركة. – ارتداء جوارب داعمة.

 

– نقع قدميك في الماء البارد. – ارتداء الأحذية التي تسمح لقدميك التنفس والتحرك بحرية. – أخذ قسط من الراحة مع رفع الساقين. – المشي وممارسة تمارين الساق البسيطة.

– الراحة، وتجنب الضغط على مكان الاصابة. – استخدام ضمادة ضغط لإيقاف التورم. – حافظ على قدمك مرفوعة أثناء الراحة.

– شرب الكثير من الماء. – شراء جوارب الضغط. – نقع القدمين في الماء البارد ومنقوع بالملح من 15 – 20 دقيقة. – رفع القدمين، يفضل أن يكون فوق مستوى قلبك. – تحرك ولا تبق ساكنًا مكانك. – تناول مكملات المغنيسيوم. – فقدان الوزن إذا كان وزنك أكثر من اللازم. – مسج قدميك.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"