احذر وبشدة .. هاتفك سامسونج أو شاومي قد يكون مراقباً بسبب هذه التطبيقات الشهيرة .. تعرّف عليها وقم بإزالتها فورا؟

الساعة 02:20 صباحاً - 2022/04/25

هل تدرك بان التطبيق الذي تحمله على هاتفك قد يكون أداة تجسس تنقل كل معلوماتك وموقعك ومحادثتك بشكل كامل. 


ليست فقط التطبيقات غير الأمنه وأنما التطبيقات التي تحملها من تطبيق آندرويد بلاي ستور . 


تجمع هذه المعلومات لأغراض استخبارية لمؤسسة ما أو تنظيم معين . 


و نقلاً عن موقع Haber7 الإخباري اتضح مؤخراً أن شركة "ميچرمنت سيستم .س" ومقرها بنما، والتي تعمل نيابة عن خدمات الاستخبارات الأمريكية، أضافت رموز تتبع للعديد من تطبيقات اندرويد 


فمن المستهدف؟


تطبيقات تم تنزليها على ما لا يقل عن 60 مليون جهاز محمول، بهدف جمع البيانات بشكل أساسي من الشرق الأوسط ووسط وشرق أوروبا وآسيا. وقد لوحظ أنه من بين هذه التطبيقات، مواقيت الصلاة وبوصلة القبلة والقرآن. ومن هنا يظهر من المستدف في الواقع.


اتضح أن تطبيقات التجسس، والتي تشمل تطبيق الطقس ، وتطبيق رادار الطرق السريعة وماسحات الاستجابة السريعة، والتي تستخدم على نطاق واسع في الجغرافيا الإسلامية، مصممة لتجميع مواقع المستخدمين عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، والبريد الإلكتروني، وأرقام الهواتف، واللوحات وغيرها..


ومن المخيف أيضاً أن تعرف أن هذا الرمز يمكنه عرض محادثات واتساب في الهواتف المستهدفة، وسحب بيانات أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة القريبة، وتحديد الأهداف المحتملة التي ستلتقي بها.


من يقوم بشراء معلوماتنا؟


تقوم الدول إما بشراء معلومات المستخدم أو الوصول إلى هذه المعلومات لأسباب قانونية. 


وتعترف وكالات الأمن القومي الأمريكية ووزارة الدفاع بشراء بيانات مماثلة لإجراء تحليل للتهديدات. ومع ذلك ، فإن ما لا نعرفه هو مكان وكيفية الحصول على هذه البيانات، ولأي أغراض وكيفية استخدامها.


تم اكتشاف نشاط التجسس الذي أعلنت عنه صحيفة "وول ستريت جورنال" والذي يُزعم أن شركة الوساطة تدفع لمطوري البرامج الذين يشاركون البيانات بين 100 دولار و 10000 دولار شهريًا.


من الضروري إدراك أن مطوري التطبيقات ليسوا وحدهم من يبيع معلوماتنا. يجب أن نكون مرتابين من الجميع، من مشغل الهاتف المحمول إلى مزود خدمة الإنترنت، من مطور البرنامج الذي نستخدمه إلى الشركة المصنعة للهاتف الذي نشتريه.


هل تتم معاقبة من يبيع معلوماتنا؟


حتى بعد إزالة تطبيقات التجسس المكتشفة بواسطة جوجل من متجر تطبيقات "آندرويد بلاي ستور". لتتم إعادته بعد أن يبلغ التطبيق المخالف أنه قام بتنظيف الشفرة الضارة. ومع ذلك، لم يتم معاقبة بائعي معلوماتنا بأي شكل من الأشكال .


عرض حصري وسعر فائدة مخفض على تمويل “سيارتي” بمزايا متعددة من بنك مسقط في سلطنة عُمان لشهر رمضان 1443 .. تعرف على التفاصيل


يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة" عبر خدمة اخبار Google