خطوة بسيطة تمنع التطبيقات من تتبع نشاطك وتسريب معلوماتك لكل هواتف اندرويد

الساعة 07:20 مساءاً - 2022/04/24

يحرص العديد من المستخدمين على تثبيت تطبيق أندرويد جديد على الهاتف الخاص به، وذلك من أجل الحصول على خدمات ذلك التطبيق والذي قد يكون له أهمية كبيرة، ويتم تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي، وعلى الرغم من أهمية التطبيق للكثيرين إلا أن بعض تلك التطبيقات تعمل على تعقب هاتف الخاص، والحصول على العديد من المعلومات السرية.


طريقة منع تطبيقات أندرويد من تعقبك

عندما يقوم المستخدم بتثبيت التطبيق على هاتف أندوريد، تظهر لك مجموعة من الرسائل المتتالية، والتي تطلب منك منح التطبيق لبعض الأذونات الخاصة حتى يتمكن التطبيق الجديد الذي تم تحميله من القيام بعمله بشكل صحيح، وحصولك على الخدمات.


وهنا يجب الإشارة إلى أن بعض هؤلاء الأشخاص لا يقرؤون تلك الأذونات، حيث أن بعض التطبيقات تحصل على إذناً غير مفيد في طريقة عملها، ولكنها تحرص على طلب تلك الميزة فقط من أجل جمع كمية كبيرة من البيانات عن المستخدم، مما يعني في النهاية أنها تتبعك باستمرار.


تهديدات أمنية مستمرة

ويتسم عالم النت حالياً بما يُعرف بانتهاك الخصوصية للعديد من المستخدمين فضلاً عن التهديدات الأمنية المستمرة، وذلك بسبب الهاكرز والمتسللين الذي يحاولون الدخول على هواتف المستخدمين الخاصة والحصول على بياناتهم الشخصية والبنكية.


من جانبه أشار الموقع التقني المتخصص “zdnet” ليست فقط تطبيقات أندرويد التي يمكنها تعقبك ومعرفة العديد من الأمور الخاصة من خلال اختراق هاتفك الخاص، بل يمكن لمتصفحات لويب معرفتها كل شيء تقوم به على الإنترنت، لذا المستخدم أصبح في حاجة قوية لميزة تحمي خصوصية البيانات الشخصية.


تتضمن إعدادات متصفح “DuckDuckGo” المعروف بأنه أحد محركات البحث الذي يركز على الخصوصية من خلال ميزة مدمجة تسمى “حماية تتبع التطبيقات” أو App Tracking Protection”.


وهي ميزة رائعة تهدف لمنع المواقع من تتبع مستخدمي أندرويد، وبمجرد تمكين تلك الميزة سوف يكتشف تطبيق DuckDuckGo الوقت الذي تكون فيه تطبيقات أندرويد على وشك إرسال البيانات إلى الشركة التي تتبعك، وتمنع ذلك حتى في أوقات نومك.


طريقة تثبيت متصفح DuckDuckGo على أندرويد وتفعيل الميزة


ضرورة الدخول على متجر جوجل بلاي من الهاتف الخاص بك.

البحث باسم التطبيق في مربع البحث على المتجر، ثم الضغط على التثبيت.

بعد الانتهاء من عملية التثبيت يمكنك فتح التطبيق والضغط على زر القائمة.

ضرورة فتح الإعدادات، ثم الضغط على خيار “حماية تتبع التطبيقات”.

الضغط للانضمام إلى الإصدار التجريبي ثم أغلق التطبيق لمدة بضع دقائق.

بمجرد قبول طلبك في البرنامج، افتح التطبيق وأدخل إلى قائمة الإعدادات مرة أخرى واضغط على ” حماية تتبلع التطبيقات” وسوف ترى شريط تمرير On / Off وعليك التفعيل.

طريقة منع حذف التطبيقات من الأندرويد


يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة" عبر خدمة اخبار Google