احذر من موسم تكاثر النمل الأبيض في إبريل قد يسبب لك مشاكل لا يمكن حلها في منزلك واثاث بيتك

الساعة 08:40 مساءاً - 2022/04/21

كثر الحديث هذه الأيام عن حشرة النمل الأبيض والتي تعرف أيضا باسم النمل الأرضي وهي نوع من الحشرات التي تفترس الأخشاب والمواد العضوية كالملابس والسجاد وبلاط البركيه الخشبي والأسقف الخشبية، أي أنها حشرات مدمرة لمظاهر الحضارة من مواد البناء والأثاث، بل أنها شديدة الخطورة على البنيان وقد تكون سبب في سقوط المباني القديمة والحديثة أحيانا حيث أن تلك الحشرة تعيش في ممالك كبيرة في بعض الأنواع التي يقال عنها أنها نمل أرضى، تكون مملكة النمل أحيانا عدة ملايين من النمل المفترس للسيليلوز. 


الربيع هو الموسم السنوي لتكاثر النمل الأبيض 

بداية من فصل الربيع تتحسن درجات الحرارة فيخرج النمل من جحوره للتكاثر، تخرج ملكات النمل المخصبة وتطير باحثة عن بيئة صالحة لوضع اليرقات، فتبحث عن البيوت المفتوحة نوافذها بعد غروب الشمس فتدخل الملكة الصغيرة وتتسلل إلى أماكن الأخشاب المجاورة للرطوبة، وتلك بيئة مناسبة لوضع مئات اليرقات التي تصبح بعد فترة قصيرة شغالات من النمل العقيم الذي يلتهم الأخشاب التهاما، وشغالات النمل هي حشرات عقيمة وعمياء، أما الملكة الأم هي فقط المخصبة وهي الأم الوحيدة لمملكة النمل.


أضرار النمل الأبيض| وهل النمل الأبيض سام؟

قد يتساءل الكثير هل النمل الأبيض سام؟ والإجابة على السؤال هي أن النمل الأبيض لا يضر الإنسان بأي ضرر مباشر، أي أنه لا يلدغ ولا يسبب أمراض قط، ولكن يضر بمقتنيات البشر يأكل الأثاث الفاخر العتيق  بل أنه يلتهم السجاد والملابس أيضا ، أي أن ضرره على متاع الإنسان ومسكنه، وهذا ضرر كبير للبشر،فذاك النمل هو الأرضة التي أكلت عصا نبي الله سليمان.


كما أن النمل الأبيض لا يتحمل الضوء وقد يموت إذا تعرض لإضاءة قوية، لذلك فهو ينتشر ليلا في الظلام، ويستتر في جوف الأخشاب ولا يرى الاذا دمرت الخشبة التي يسكنها.


سبب وجود النمل الأبيض في غرفة النوم والمنزل 

أما عن سبب وجود الأرضة في غرفة النوم فذلك لأسباب بسيطة عندما تتوافر الرطوبة والأخشاب في الغرفة فأعلم أن تلك هي البيئة المناسبة جدا لحياة النمل وتكاثره،لذلك ينصح المختصون بان تغلق النوافذ جيدا بعد غروب الشمس، ووضع السلك المانع للحشرات ومنها ملكة النمل،وخصوصا في أوقات الربيع بداية من شهر أبريل، تأكد من غلق النوافذ جيدا بعد الغروب، وحاول علاج رطوبة المنزل، وعند الاشتباه بوجود النمل قم برش أماكن النمل بماء به خل مركز، حتى يظهر لك النمل ثم قم بمعالجته بالمبيد المناسب  


أماكن تواجد النمل الأبيض 


النمل الأبيض من أكثر الحشرات انتشارا حول العالم، ويكثر وجوده في الأماكن الاستوائية والحارة، ويكون أقل انتشارا في البلدان ذات الطقس البارد معظم شهور العام.

علامات وجود النمل الأبيض في المنزل والحديقة

عند وجود بودرة خشب بجوار الأثاث أو البركيه فتلك مخلفات الأرضة، كذلك وجود أجنحة على النوافذ أو سماع أصوات أزيز ليلا وعند طرق الأخشاب المصابة تسمع صوت خشب مجوف، كل تلك من علامات توجود تلك الآفة في بيتك فتعامل معها فورا بالمبيد المناسب.



تجنب مشاكل الأرضة 

في الأراضي المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى (المصطبة) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولا يجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء في مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب. ومن أفضل طرق معالجتها المجربة هي:


  • معالجة التربة وأسس البناء بالمواد الكيمياوية القاتلة لهذه الحشرة ومن أفضل المواد الفاعلة هي مادة (الكلورين).

  • فحص الأخشاب قبل استعمالها ومعالجتها قبل تصنيعها.

  • عمل خندق بعمق متر حول البناء المراد حمايته ومعاجة الخندق بالكمياوات وإعادة ملئ ودفن الخندق بطبقات من التراب المعالج ليكون سد حاجز من اختراق الأرضة له.

  • فحص المنطقة المحيطة بالبناء والبحث عن شجرة كبيرة قد تكون حاوية على عش ومستعمرة للأرضة ومعالجتها.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة" عبر خدمة اخبار Google