افضل وقت للاستحمام لتجنب مخاطر تهدد حياتك

الساعة 10:15 صباحاً - 2021/11/23

عادات كثيرة مرتبطة بالاستحمام، وأفكار شائعة متداولة حوله، بعضها يحتمل الصحة، والآخر لا يتعد كونه مجرد معلومات مغلوطة متوارثة بلا أي دليل أو سند، من بينها الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم، وهي العملية التي شجعها الدكتور شريف أحمد استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

 وأوضح الدكتور شريف أحمد أن الدراسات التي تشير إلى أن الاستحمام قبل النوم يسبب الأرق، أقل من الدراسات التي تؤكد فوائده، محذرا من بعض العادات المرتبطة بالاستحمام عموما


فوائد الاستحمام قبل النوم

أوضح شريف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين، في برنامج «8 الصبح»، الذي يعرض على شاشة «dmc»، أن فوائد الاستحمام قبل النوم، تتمثل في: ارتخاء عضلات الجسم، والمساعدة على النوم بهدوء، بل جعل النوم أكثر عمقا، وتقليل نوبات التوتر، وتحسين الدورة الدموية في الجسم، ومعالجة مشكلات الجهاز الهضمي، مطالبا بتجفيف الشعر جيدا قبل النوم، حتى لا تتبلل الوسادة، وتصبح بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

احذروا الاستحمام قبل الخروج من المنزل

أضاف استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أنه من غير المحبب الاستحمام قبل الخروج من المنزل مباشرة، خصوصا في فصل الشتاء، لأنه يسبب نزلات برد ويسبب خلل في درجة حرارة الجسم، ويسبب مشكلات بالجسم، ناصحا بالخروج من المنزل بعد ساعة على الأقل من الاستحمام.

أضرار الماء الدافئ ليلًا

ورغم الفوائد التي ذكرناها للاستحمام ليلًا بالماء الدافئ، والتي حددت أفضل مدة لذلك بين ساعة وساعتين قبل الخلود للنوم، فإنه عند مخالفة هذا التوقيت قد تواجه بعض الأضرار.

- قد تعاني إذا خلدت إلى النوم مباشرة بعد الاستحمام من ارتفاع درجة حرارة الجسد الأساسية وإرباكه وهو ما يؤدي إلى الأرق، وقد تعاني أيضًا من تسارع دقات القلب مما يجهد عضلة قلبك.

- قد يكون تسهيل الهضم بعد الاستحمام بالماء الدافئ سلاحًا ذا حدين، الأول هضم الطعام، والثاني هو إمكانية احتياجك لوجبة أخرى بعد الاستحمام، وهو ما نصح معه الأطباء بالانتظار لمدة 30 دقيقة عقب الطعام للاستحمام.

- قد يكون الاستحمام ليلًا مضرًا لشعرك، فعندما تخلد إلى النوم بشعر مبلل، يمتص غطاء الوسادة الرطوبة، ما يخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا الضارة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالحكة وتهيج الرأس.

- قد ينخفض معدل التنفس والوعي لديك، إضافة لعدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدّم، أما إذا استحممت بمياه ساخنة، فقد يسب ذلك أضرارا للشعر والبشرة والجلد.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة" عبر خدمة اخبار Google