جوزة الطيب صيدلية متكاملة من الفوائد.. لا تفوتيها

الساعة 03:03 مساءاً - 2021/09/18 جوزة الطيب صيدلية متكاملة من الفوائد.. لا تفوتيها

متابعة – نور نجيم :

استخدمت جوزة الطيب لعلاج الصحة البدنية والعقلية، حيث تحتوي على كمية كبيرة من المعادن المفيدة مثل المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والفيتامينات الأساسية الأخرى مثل “فيتامين ب1″ و”فيتامين ب6”.

وأشارت الكثير من المصادر المتخصصة بالغذاء والصحة، إلى وجود عدد من الفوائد لتناول أو لمزج القليل من جوز الطيب مع المأكولات والمشروبات، وهي:

1- جوزة الطيب تعمل كمضاد للاكتئاب
بحسب المصادر، تساعد المواد الكيميائية الموجودة في جوزة الطيب الجسم على إفراز هرمونات تمنح الشعور بالسعادة، وتساعد على الاسترخاء والنوم الجيد والتخلص من التوتر وتحسن الحالة المزاجية للأشخاص.

2- جوزة الطيب مسكنة للآلام
أشارت المصادر إلى أن تناول جوزة الطيب يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الالتهاب أو الأورام. حيث تحتوي الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في العضلات والمفاصل وتقليل الآلام في المناطق المصابة، مثل آلام الأسنان أيضا.

3- جوزة الطبيب تساعد على إزالة السموم
تمتلك جوزة الطيب خصائص مضادة للبكتيريا وللميكروبات تجعلها طريقة ممتازة لإزالة السموم، بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

4- جوزة الطيب تحسّن الهضم
بينت بعض المصادر أن زيوت جوزة الطيب تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد على إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي التي تساعد بدورها في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ والغازات.

5- جوزة الطيب تساعد على ضبط ضغط الدم
بين موقع “healthshots”، أن المعادن المتنوعة الموجودة في جوزة الطيب مثل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز، معروفة بقدرتها على تنظيم ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، نظرا لخصائص جوزة الطيب المتمثلة بإزالة التوتر، فإن ذلك يعتبر عاملا مساعدا في تخفيف الضغط من الأوعية الدموية وتساعد القلب على العمل بكفاءة، لذلك توصف ضمن الحميات الغذائية لمرضى الضغط، بعد استشارة الطبيب المختص.

6- جوزة الطيب تساعد على نمو الشعر
يعتبر أمراض فروة الرأس مثل قشرة الرأس من أحد أسباب تساقط الشعر، حيث تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في جوزة الطيب في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وتمنع قشرة الرأس وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر وصحته.

7- جوزة الطيب تدعم فقدان الوزن
تدعم خصائص جوزة الطيب المتمثلة بإزالة السموم من الجسم وتعزيز قدراته الهضمية في تعزيز التمثيل الغذائي لدى الإنسان والذي يعد عاملا أساسيا يساعد على إنقاص الوزن بشكل تدريجي وصحي.

8- جوزة الطيب لدماغ صحي
أشارت بعض المصادر إلى وجود فوائد صحية رائعة لجوزة الطيب على الدماغ، حيث تقي من الاجهاد والاكتئاب الأمر الذي يؤثر بدوره على صحة الدماغ، خصوصا مع احتوائها على مركب “الميريستسين” (Myristicin) العضوي الذي يساعد في علاج والوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، على رأسها ألزهايمر والباركنسون.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"