حول "كيفية إنقاص الوزن".. معلومات شائعة وخاطئة ابتعدي عنها

الساعة 05:53 مساءاً - 2021/09/15 حول "كيفية إنقاص الوزن".. معلومات شائعة وخاطئة ابتعدي عنها

متابعة – لجين اسماعيل :

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يبدو نوع الطعام أمراً مهماً. ولكن هناك الكثير من المعلومات المتضاربة أو المضللة حول “كيفية إنقاص الوزن”. تعرفي من خلال المقال التصحيح لبعض المعلومات الشائعة والخاطئة في نفس الوقت:

1. تناول الماء الدافئ مع الليمون و/أو العسل صباحا

إن تناوله لا يقلل الدهون بل يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي على المدى الطويل. و لتقليل بعض السعرات الحرارية عن طريق استبدال الشاي أو القهوة في الصباح. يمكن تناول الماء الفاتر وليس الدافئ أو الساخن.

2. الحليب بالموز

الموز لا يسبب السمنة وأنه غذاء صحي كثيف الطاقة وغني بالبوتاسيوم والبكتيريا المفيدة. لذا فهو مفيد لصحة الجهاز الهضمي. ويعد تناول الموز مع الحليب أمرا شائعا ويمكن أن يضاف إليه “التوت والتفاح والمكسرات إلى جانب الحبوب الكاملة في الصباح”.

3. الأرز الأبيض

إن الأرز غني بالنشا. فإذا كان المتاح هو الأرز الأبيض فينبغي موازنته بالخضراوات، وتحديدًا أن يتم تناول الأرز بنسبة 1: 3، أي لكل كوب أرز يتم تناول 3 أكواب من الخضراوات غير النشوية.

4. ملح الهيمالايا الوردي

الملح العادي جيد طالما أنه لا يتم تجاوز الاستهلاك اليومي البالغ 5 غرامات/اليوم أو ملعقة صغيرة. كما أن ملح الهيمالايا الوردي غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والتي ربما لا تكون مناسبة لبعض الحالات الطبية.

5. الغلوتين

هو ضار فقط إذا كان الشخص يعاني من حساسية الغلوتين أو تم تشخيص إصابته بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو مرض يسببه الغلوتين ويمكن أن يتلف الأمعاء الدقيقة.

6. تقليل الدهون والكربوهيدرات

تقليل تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة، الموجودة في الأطعمة المقلية، هي الصياغة الأكثر دقة، لأنها مليئة بالسعرات الحرارية. وينطبق الأمر نفسه على الكربوهيدرات.

7. تجنب صفار البيض

ينصح بتناول البيض كاملًا، أي بياضه وصفاره، لأنه غذاء صحي للغاية. إن البيض مصدر غني للبروتينات ويحتوي على فيتامينات ومعادن.

8. سكر النخيل

ثبت أن التحلية الاصطناعية مثل الأسبارتام لها تأثير ضار على بكتيريا الأمعاء المفيدة. التي يمكن أن تؤثر على صحة الجهاز الهضمي على المدى الطويل.

9. وجبات صغيرة على مدار اليوم

في خطة الأكل الصحي، لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع. ولا يمكن أن يكون وزن الشخص زائدا وأن يكون بصحة جيدة ولا يعني في الوقت نفسه أن يكون الشخص بصحة جيدة دائما لمجرد أنه نحيف.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"