أسباب نقص الحديد في الجسم

الساعة 01:26 مساءاً - 2021/09/15 أسباب نقص الحديد في الجسم

متابعة- غرام محمد

تناولت طبيبة ألمانية الحديث عن أهمية الحديد للصحة، ودوره المحوري في بناء الدم، والتطور العصبي، وفي الكثير من عمليات الأيض.

وأوضحت البروفيسورة الألمانية جيورجيا ميتسغيروت، أستاذة علم الدم، وعلم الأورام، أن نقص الحديد في الجسم يعد أكثر أنواع نقص التغذية شيوعاً في العالم، مشيرةً إلى أنه يهاجم خاصةً المراهقين والفتيات في سن الإنجاب والحوامل، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت إلى أن نقص الحديد قد يرجع إلى بعض الأمراض مثل الأمراض المصحوبة بنزيف مزمن من التهاب معدة، أو سوء امتصاص الحديد الناجم عن قلة إنتاج العصارة الهضمية، أو تعاطي أدوية معينة.

وكشفت الطبيبة أن مواجهة نقص الحديد تكون بالتغذية الصحية المتوازنة، موضحة أن الرجل يحتاج إلى 10 مليغرامات حديد يومياً، في حين تحتاج المرأة إلى 15 مليغراماً.

وتتمثل المصادر الغذائية الغنية بالحديد في اللحوم الحمراء، ومنتجات القمح، والسبانخ، والعدس، ورقائق الشوفان، علماً أن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية بصورة أفضل.

وحذرت “غال” من تناول مكملات الحديد دون استشارة الطبيب، الذي قد يرفع خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب، والسرطان.

وتتمثل أعراض نقص الحديد في شحوب الوجه، وجفاف البشرة، وتساقط الشعر، وتقصف الأظافر، وتشقق زوايا الفم، والتعب المستمر، وقلة التركيز، والضعف العام، واختلال التحكم في درجة حرارة الجسم.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"