ابتعد عنه فوراً.. أضرار غير متوقعة عند الإفراط في تناول الشوفان

الساعة 09:28 صباحاً - 2021/01/16 ابتعد عنه فوراً.. أضرار غير متوقعة عند الإفراط في تناول الشوفان

متابعة – أميرة جادو

يفضل الكثير من الأشخاص مما يتبعون الحميات الغذائية تناول دقيق الشوفان فهو أحد أكثر خيارات الإفطار الصحية، حيث أنه مليء بالعناصر الغذائية المختلفة بما في ذلك الألياف، ولكن تناول الكثير من الشوفان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى بعض الآثار الجانبية.

إليك ما يحدث لجسمك عند تناول الكثير من دقيق الشوفان .

وبحسب ما ذكره الخبراء في موقع “timesofindia”، فإن كثير من الأشخاص يفضلون  تناول الشوفان الحلو، وإضافة السكر ورقائق الشوكولاتة وغيرها من العناصر الحلوة، مما يقلل في النهاية من القيمة الغذائية الإجمالية لدقيق الشوفان عن طريق إضافة سعرات حرارية إضافية وسكر وكربوهيدرات ودهون إليه، للحفاظ على صحة دقيق الشوفان، يفضل تناول الشوفان النباتي.

يساعد إضافة دقيق الشوفان إلى وجبة الإفطار اليومية على  توفير الطاقة والتغذية لبدء يومك، لكن تناوله يوميًا يفرض قيودًا على أنواع أخرى من الأطعمة التي يمكنك تناولها في الصباح، يوفر لك تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة جميع أنواع العناصر الغذائية المطلوبة لبداية يوم صحي.

ولكن بالرغم من مساهمته على فقدان الوزن، إلا أن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية وتساقط كتلة العضلات، هذا لأن دقيق الشوفان غني بالألياف، مما يجعلك ممتلئًا لفترة أطول ، لذلك يفقد جسمك القدرة على الإشارة إليك بتناول المزيد من الطعام على مدار اليوم، يمكن أن يتداخل تناول دقيق الشوفان فقط مع وظائفك المعرفية ويقلل من اليقظة والحدة.

كما يتضمن على نسبة مرتفعة من الألياف، مما يجعل عملية الهضم بطيئة مما يؤدي إلى الانتفاخـ إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في المعدة، فمن المستحسن أن تبدأ بتناول جزء صغير من الشوفان، وتقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة أو الأمعاء الغليظة باستهلاك الجلوكوز والنشا والألياف الموجودة في الشوفان، مما يؤدي غالبًا إلى الغازات والانتفاخ.

كما يتسبب تناول وجبة كبيرة من دقيق الشوفان كل يوم، في زيادة الوزن بدلًا من فقدان الوزن لا تنسى أن تحافظ على الطبقة الأولى بسيطة وصحية مثل المكسرات أو البذور لدعم أهدافك في إنقاص الوزن.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"