عصير خارق لعمر طويل دون أمراض أو زهايمر

الساعة 08:59 مساءاً - 2021/07/26 عصير خارق لعمر طويل دون أمراض أو زهايمر

متابعة: نازك عيسى

 

يسعى معظم الأشخاص إلى الالتزام بقواعد صحية تحمي الجسم من الأمراض وتعزز مناعته مما يطيل متوسط الأعمار. ومنها الغذاء الصحي وتجنب العادات السيئة كالتدخين وقلة الحركة وغيرها من الأمور. إلا انه يوجد عصير يمكن أن نصفه بأكسير الحياة  يتمتع بقدرات وقائية كيميائية ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم.وهو عصير الشمندر ومن أبرز فوائده:

يحتوي مادة البيتالين، وهي أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. و تتمتع بقدرات وقائية كيميائية ضد بعض أنواع الخلايا السرطانية.

يُعتقد أيضًا أن مادة البيتالين تكافح الجذور الحرة وتساعد على العثور والتخلص من الخلايا غير المستقرة في الجسم. وهو ما يؤدي أيضًا إلى تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

كما يوجد تأثيرات وعائية للنترات الغذائية الموجودة في جذر الشمندر.

للنترات الغذائية مجموعة من التأثيرات المفيدة للأوعية الدموية، من بينها خفض ضغط الدم. وتثبيط تراكم الصفائح الدموية وتحسين القدرة على أداء التمارين سواء للأفراد الأصحاء أو المرضى. الذين يعانون من أمراض الشرايين الطرفية.

يشترك النظامان الياباني والمتوسطي في العديد من أوجه التشابه من حيث أن كلاهما غني بالفواكه والخضروات والأسماك وقليل من اللحوم الحمراء. وربما يكون المحتوى الشائع المفيد الرئيسي هو محتوى النترات الغذائية العالي.

ويمتلك عصير الشمندر الأحمر تأثيرات وقائية مضادة للخلايا السرطانية المختلفة. مثل سرطان البروستاتا والثدي والكبد والرئة والمريء والجلد.

وتعزى الفوائد الإيجابية لعصير الشمندر إلى البيتانين، المكون الرئيسي للبيتايسانين. المضاد القوي للأكسدة. بالإضافة إلى  كون “جذر الشمندر مصدرًا آمنًا بشكل خاص للنترات الغذائية.

وجد أن زيادة أكسيد النيتريك في النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة الغنية بالنترات مثل عصير الشمندر، يمنح فرصة علاجية للحد من التدهور القلبي الوعائي وتحسين التمثيل الغذائي والإدراك المعرفي، الذي يُلاحظ عادةً مع تقدم الأشخاص في العمر.

ويتوافر في عصير الشمندر الميكروبيوم الذي يحسن علامات صحة القلب والدماغ، من خلال دسباقتريوز، وهي بكتيريا مفيدة، والتي يمكن أن تساعد كميات قليلة منها في تحسين تدفق الدم.

وينصح الخبراء بتناول عصير الشمندر مع ضرورة الحصول على كميات أقل من الدهون المشبعة والسكر والملح، للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

 

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"