احذروا النوم بهذه الوضعية.. فأضرارها لا تخطر في البال

الساعة 06:16 مساءاً - 2021/07/26 احذروا النوم بهذه الوضعية.. فأضرارها لا تخطر في البال

متابعة – علي معلا:

ينام الناس بوضعيات مختلفة، فلكل شخص وضعية نوم تناسبه وتشعره بالراحة والنوم العميق، إلا أن أغلب الأشخاص يجهلون أن بعض وضعيات النوم تتسبب لهم بأضرار وآلام كثيرة حتى وإن كانوا يشعرون بها بالراحة من الناحية الظاهرية.

ومن أبرز وضعيات النوم التي تعود عليك بالعديد من الأضرار هي وضعية النوم على البطن والتي سوف نستعرض في هذا المقال أبرز أضرارها:

1. الشعور بآلام في الرقبة.

من أضرار النوم على البطن الضغط على وسيلة التنفس مما يرغم الشخص على لف رأسه باتجاه واحد فقط مؤدياً إلى التواء الرقبة، وهذا يعرض الرأس والعمود الفقري إلى ضرر شديد، ولن تتم ملاحظة هذا الضرر من ليلة واحدة إنما ستظهر المشاكل مع مرور الوقت.

2. فتق الديسك.

حيث تتحرك فقرات العمود الفقري بشكل يكفي لتمزق القرص الهلامي الداخلي، وهذا يؤدي لتسرب المادة الهلامية وتهيج الأعصاب، مما يسبب الألم الشديد الذي يتطلب علاجاً عملياً.

3. الشعور بآلام في المفاصل.

يسبب النوم على البطن مجموعة من المشاكل والتي تؤثر على الجسم على المدى الطويل والقصير، ومن بينها آلام الظهر والرقبة وآلام المفاصل.

وذلك لأن النوم على المعدة يضع الكثير من الضغط على العمود الفقري والظهر لأن معظم وزن الجسم يرتكز عليه، ويسبب الإجهاد على العمود الفقري الضغط على بقية الهيكل العظمي، وبما أن العمود الفقري هو خط أنابيب للأعصاب فيُسبب هذا التوتر في العمود الفقري الألم في جميع الجسم تقريباً مع الإحساس بوخز وخدر كما لو أن أجزاء من الجسم سقطت أثناء النوم.

4. التأثير في استقامة العمود الفقري.

يشعر الكثير من الناس الذين ينامون على بطنهم بآلام متنوعة ويختبرون أنواعاً جديدة من الألم مثل آلام في المفاصل والمؤخرة أو الرقبة، وهذه الآلام تُؤثر بشكل مؤكد على كمية النوم التي سيحصلون عليها في الليل لأنها تُسبب لهم الاستيقاظ في منتصف الليل، مما يؤثر سلباً على كمية النوم التي حصلوا عليها، وهذا يُعطي شعوراً بعدم الراحة إلى بقية اليوم.

5. التأثير في الأعضاء الداخلية للجسم.

يُعتبر النوم على المعدة من الأمور السيئة التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم، حيث يُسبب حدوث ضغط عليها بما في ذلك الرئتين، مما يعطي تأثيراً سلبياً على التنفس، كما يُسبب شداً في الرقبة، والضرر للظهر، وإن كان ولا بد من النوم بهذه الطريقة فيمكن وضع وسادة أسفل الخصر لتقليل التوتر الحاصل في أسفل الظهر وأعضاء الجسم الداخلية.

 

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"