من هي خضراء الدمن التي حذرنا منها الرسول صلى الله عليه وسلم، وخاصةً الرجال !؟

الساعة 12:36 صباحاً - 2021/01/08

توجد في اللغة العربية الكثير من الكلمات والمصطلحات البلاغية والتعبيرات الجمالية التي ربما نعجز عن فهمها بدون البحث عن تفسير معنى كل كلمة بها على حدا، ومن هذه الكلمات كلمة "الدمن" التي جاءت في تعبير "خضراء الدمن".

أخبار ساخنة قد تهمك
- السعودية: وزارة التعليم تعلن لأبنائها الطلاب عن قرارات جديدة بشأن آلية التدريس للفصل الدراسي الثاني 1442، هل يستمر عبر منصة مدرستي، أم بالحضور على الواقع- السعودية: إعلان موعد فتح حساب المواطن، وإقرار ضوابط وشروط جديدة للمسجلين والمتقدمين الجدد، والية التحقق من الأهلية لدورة يناير 2021- هل تذكرون الفنان الراحل أبو بكر سالم بالفقيه.. شاهدو القصة الحقيقية لأغنيته الشهيرة "مايحتاج يا عيسى" .. وكيف كشف خلالها الوجه الأسود لأولاد الشيخ زايد !؟- المفاجأة التي يجهلها الكثير.. 4 ميزات مذهلة لن تصدق وجودها في "الكمامة" التي ارتداها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالقمة الخليجية 41- وداعاً لقرحة المعدة بعد اليوم.. وصفة طبيعية متواجدة في كل بيت تقضي على القرحة بشكل نهائي وتجعلك تعيش طوال عمرك مرتاح البال- شــاهــد بالفيديو .. السعودية "رهف القنون" تعترف بتصوير نفسها أثناء ممارسة الجنس .. وتكشف معلومات صادمة حول تهكير هاتفها ونشر مقاطعها الجنسية !!

ربما تكون قد سمعت يومًا عن "خضراء الدمن" التي وردت على لسان الكثير من الخطباء والوعاظ في تحذير منها، وذلك بسبب نهي الرسول عنها في حديثه عليه الصلاة والسلام عندما قال "إياكم وخضراء الدمن"، فمن هي خضراء الدمن تلك؟.

- من هي خضراء الدمن؟!


عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إياكم وخضراء الدمن"، قالوا يا رسول الله: "وما خضراء الدمن؟"، قال: "المرأة الحسناء في المنبت السوء".

الدمن: في اللغة العربية الدمن معناها السماد المتبلد، أو المزبلة، وكذلك روث البهائم.

وقد قال الدمياطي في إعانة الطالبين عن معنى الحديث: شبه المرأة التي أصلها رديء بالقطعة من الزرع المرتفعة على غيرها التي منبتها موضع روث البهائم، كما قال البيروتي في أسنى المطالب: معناه احذروا المرأة الحسناء ومنبتها سوء كالشجرة الخضراء من كثرة الزبل على أصلها.



الجدير بالذكر أن الألباني قد ذكر هذا الحديث في سلسلة الأحاديث الضعيفة، وسواء كان الحديث صحيحًا أم لا، فهو يشير إلى ضرورة إختيار الزوجة ذات الأخلاق والأصل الرفيع، ولا يتجاهل الزوج أخلاق و دين من يختارها زوجة وألا يركز على جمالها وحسن مظهرها فقط عند اختيارها.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"