السعودية: إعلان موعد فتح حساب المواطن، وإقرار ضوابط وشروط جديدة للمسجلين والمتقدمين الجدد، والية التحقق من الأهلية لدورة يناير 2021

الساعة 03:15 صباحاً - 2021/01/07

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي من توقف النمو الاقتصادي، يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن موعد فتح حساب مواطن الذي أصبح حلم وأمل الكثير منهم. 

أخبار ساخنة قد تهمك
- السعودية: وزارة التعليم تعلن لأبنائها الطلاب عن قرارات جديدة بشأن آلية التدريس للفصل الدراسي الثاني 1442، هل يستمر عبر منصة مدرستي، أم بالحضور على الواقع- السعودية: إعلان موعد فتح حساب المواطن، وإقرار ضوابط وشروط جديدة للمسجلين والمتقدمين الجدد، والية التحقق من الأهلية لدورة يناير 2021- هل تذكرون الفنان الراحل أبو بكر سالم بالفقيه.. شاهدو القصة الحقيقية لأغنيته الشهيرة "مايحتاج يا عيسى" .. وكيف كشف خلالها الوجه الأسود لأولاد الشيخ زايد !؟- المفاجأة التي يجهلها الكثير.. 4 ميزات مذهلة لن تصدق وجودها في "الكمامة" التي ارتداها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالقمة الخليجية 41- وداعاً لقرحة المعدة بعد اليوم.. وصفة طبيعية متواجدة في كل بيت تقضي على القرحة بشكل نهائي وتجعلك تعيش طوال عمرك مرتاح البال- شــاهــد بالفيديو .. السعودية "رهف القنون" تعترف بتصوير نفسها أثناء ممارسة الجنس .. وتكشف معلومات صادمة حول تهكير هاتفها ونشر مقاطعها الجنسية !!

وقبل الإجابة عن موعد فتح حساب مواطن، دعونا نتعرف عليه أولاً:


حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 وهدف البرنامج تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية وأصدرت برنامج حساب المواطن من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية ، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم


وللرد على الإستفسارات الكثيرة حول موعد فتح حساب المواطن، فقد أجاب برنامج حساب المواطن عبر موقعه على تويتر عن ذلك، واستعرضت من خلال التقرير التالي :


موعد حساب المواطن:


موعد حساب المواطن، محددة من قبل القائمين على برنامج حساب المواطن وهو اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وفي حالة ما إذا صادف اليوم العاشر يوم إجازة وعطلة رسمية في السعودية، فيتم صرف قيمة دعم حساب المواطن مبكراً بيوم أي اليوم التاسع من الشهر الميلادي أو متأخرة بيوم أي اليوم الحادي عشر من الشهر الميلادي، وهذا الشهر وهو شهر يناير فإن اليوم العاشر منه لا يوافق يوم عطلة رسمية وبالتالي فإنه سوف يتم صرف قيمة دعم حساب المواطن في موعدها وهو المحدد باليوم العاشر من كل شهر ميلادي.


ضوابط جديدة من حساب المواطن :


أقر برنامج حساب المواطن عدد من الضوابط الجديدة :


* تعليق التسجيل للمستفيدين الجدد في البرنامج وذلك اعتباراً من الدورة 28 مارس 2020.


* إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن ابتداء من عمر 18 عاماً فأكثر.


* يجب لإثبات الاستقلالية القيام برفع أحد الإثباتات الآتية:- (عقد إيجار موحد من منصة إيجار، صك ملكية السكن، مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) وذلك كشرط أساسي لاستمرار صرف حساب المواطن وكان أخر مهلة لرفع تلك الإثباتات هو العاشر من شهر يونيو 2020م وذلك من أجل تعديل وإضافة المستندات المطلوبة من أجل ضمان استمرارية صرف الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن.


*كذلك فقد تضمنت الضوابط الجديدة وضع حد أعلي للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لأي متقدم بمقدار متغير بشرط ألا يتجاوز مخصص الدعم في شهر مارس 2020.


*وحول موعد فتح التسجيل مرة أخرى فقد أجاب البرنامج بانه يتم مراجعة الضوابط السابقة بشكل دوري، إلا أنه حتى الان لم تصدر أية توجهات بإعادة فتح البرنامج لأية مسجلين جدد.


التحقق من أهلية حساب المواطن:


أتاح برنامج حساب المواطن للمواطنين المتقدمين لصرف دعم حساب المواطن، معرفة بيان مدى أهليتهم في استحقاق دعم حساب المواطن عن طريق القيام بالاستعلام عن نتيجة الأهلية برقم الهوية الدورة 38 من حساب المواطن.


وقد ناشد القائمين على برنامج حساب المواطن المواطنين المتقدمين للحصول على دعم حساب المواطن ضرورة القيام بالاستعلام عن نتيجة الأهلية للدورة 38 من حساب المواطن يناير 2021، لمعرفة هل يستحقون صرف قيمة دعم حساب المواطن ومدي انطباق الشروط التي وضعها البرنامج عليهم من أجل استحقاق دعم حساب المواطن.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"