إعلان جديد من وزارة التجارة السعودية لجميع المواطنين والمقيمين .. مكافآت مالية كبيرة عند تبليغكم عن هذة المخالفات..(تعرف على نوع المخالفة وقيمة المكافأة وطريقة التبليغ)

الساعة 07:45 مساءاً - 2021/01/04

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة السعودية عبد الرحمن الحسين الحالات التي تصرف فيها مكافآت مالية للمبلغين عن مخالفات الغش التجاري، والتستر. 

أخبار ساخنة قد تهمك
- السعودية: وزارة التعليم تعلن لأبنائها الطلاب عن قرارات جديدة بشأن آلية التدريس للفصل الدراسي الثاني 1442، هل يستمر عبر منصة مدرستي، أم بالحضور على الواقع- السعودية: إعلان موعد فتح حساب المواطن، وإقرار ضوابط وشروط جديدة للمسجلين والمتقدمين الجدد، والية التحقق من الأهلية لدورة يناير 2021- هل تذكرون الفنان الراحل أبو بكر سالم بالفقيه.. شاهدو القصة الحقيقية لأغنيته الشهيرة "مايحتاج يا عيسى" .. وكيف كشف خلالها الوجه الأسود لأولاد الشيخ زايد !؟- المفاجأة التي يجهلها الكثير.. 4 ميزات مذهلة لن تصدق وجودها في "الكمامة" التي ارتداها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالقمة الخليجية 41- وداعاً لقرحة المعدة بعد اليوم.. وصفة طبيعية متواجدة في كل بيت تقضي على القرحة بشكل نهائي وتجعلك تعيش طوال عمرك مرتاح البال- شــاهــد بالفيديو .. السعودية "رهف القنون" تعترف بتصوير نفسها أثناء ممارسة الجنس .. وتكشف معلومات صادمة حول تهكير هاتفها ونشر مقاطعها الجنسية !!

وأشار الحسين أن مكافآة التبليغ عن مخالفات الغش التجاري، إذا كان المنتج فاسدًا أو منتهي الصلاحية أو غير مطابق للمواصفات والمقاييس، تصل إلى 25% من قيمة الغرامة بعد صدور حكم قضائي.


أما في بلاغات مخالفات التستر التجاري، فقد أوضح متحدث التجارة أنه يجب أن يقدم المبلغ معلومات داعمة تثبت المخالفة، وتصل قيمة المكافأة 30% من قيمة الغرامة، بعد صدور حكم قضائي نهائي. 



وكانت وزارة التجارة السعودية قد منحت اليوم الإثنين، 19 مواطنا ومقيما مكافآت مالية بلغت قيمتها 123 ألف ريال، أي ما يعادل 33 ألف دولار تقريبا، لمساعدتهم في الكشف عن حالات غش تجاري.


وحث المتحدث بإسم وزارة التجارة المواطنين على الرقابة وتقديم البلاغات مهما كانت بسيطة،  موضحاً أن أثرها يكون عظيم في حماية السوق وسلامة المواطن والمقيم. 



متى تكون المكافآت المالية للمُبلّغين؟ pic.twitter.com/Ss2ExDmP9A


— المتحدث الرسمي لوزارة التجارة (@spokesman_mc) January 3, 20



وخلال السنوات الأخيرة، اتخذت المملكة العربية السعودية عدة خطوات وتشريعات لمحاصرة التستر التجاري، والقضاء على هذه الظاهرة التي تساهمم في رفع مستوى البطالة وانتشار الغش التجاري، لما يقوم به هؤلاء من عمليات غير نظامية،  حسب قول المستشار المالي والمصرفي والاقتصادي السعودي، ماجد بن أحمد الصويغ، في تصريحه لوكالة سبوتنيك الروسية.



وفي أغسطس من العام الماضي 2020،  وجه الملك سلمان بن عبد العزيز بتشكيل لجنة وزارية تتولى الإشراف على البرنامج الوطني لمكافحة التستر الذي أنشأته الرياض قبل سنوات، وتقترح الحلول والمبادرات التي من شأنها مكافحة ظاهرة التستر والقضاء عليها.



كما ستتولى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي مهمة بناء مؤشر لقياس نسبة حالات اشتباه التستر التجاري وتحديثه بشكل دوري ربع سنوي وفقا لما يردها من بيانات من الجهات المعنية، وهي وزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للزكاة والدخل، وأي جهة أخرى تحددها اللجنة الإشراقية.


ونص الأمر على توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية، بوضع خطة لإلزام جميع محلات البقالات والتموينات بالاشتراطات البلدية المحدثة لنشاط البقالات والتموينات بما يضمن تطبيقها ضمن الإطار الزمني المحدد، وإعداد مؤشر لقياس التزام القطاع بالاشتراطات والرفع بما تتخذه الوزارة في هذا الشأن إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية خلال 60 يوما.


والتستر التجاري هو ممارسة وافدين أجانب تحت أسماء مواطنين سعوديين شركاء لهم، لأعمال تجارية وصناعية ومهن متنوعة محظور عليهم العمل فيها، أو العمل دون الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة أو وفق الشروط المحددة، وتصل عقوبات التستر المقررة في النظام إلى السجن 3 سنوات وغرامة مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم، وإبعاد العمالة المخالفة إلى بلدانهم، وعدم السماح لهم بالعودة للعمل في المملكة.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"