بعد الريجيم.. 5 عادات مهمة للحفاظ على وزن ثابت

الساعة 11:35 مساءاً - 2021/04/07 بعد الريجيم.. 5 عادات مهمة للحفاظ على وزن ثابت

متابعة – علي معلا:

يلجأ الكثر من الأشخاص إلى ريجيم قاسي من أجل التخلص من الوزن الزائد، وفي أغلب الأحيان يصرف هؤلاء الكثير من الوقت للحصول على النتيجة المطلوبة إلا أنهم بعد التوقف عن الريجيم يعود وزنهم إلى الازدياد كأنهم لم يفعلوا شيء.

ولذلك سوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من النشاطات التي تساعد على تثبيت الوزن بعد الريجيم.

1. ممارسة التمارين الرياضية.

تساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في المحافظة على الوزن، حيث تساعد على زيادة معدل الأيض، وحرق بعض السعرات الحرارية الزائدة، ما يساهم في تحقيق توازن الطاقة، أي أن الجسم يحرق نفس عدد السعرات التي يستهلكها، مما يحافظ على بقاء الوزن ثابتاً.

وقد وُجد في العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مدة 30 دقيقة يومياً بعد فقدانهم الوزن، لديهم احتمال أكبر للمحافظة على وزنهم.

وتجدر الإشارة أن فائدة التمارين الرياضية تكون أكبر عند ممارستها جنباً إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة الأخرى كالنظام الغذائي الصحي.

2. زيادة السعرات الحرارية تدريجياً.

بعد الانتهاء من اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن يجب التوقف عنها بشكل تدريجي، ويقترح الخبراء عموماً إضافة 200 سعرة حرارية فقط كل أسبوع.

ويُذكر أن العودة إلى العادات الغذائية القديمة من أسوأ الأمور، فتلك العادات كانت السبب في زيادة الوزن أصلاً.

3. تناول وجبة الفطور.

إن تناول فطور صحي يُقلل من احتمالية تناول الكثير من الطعام خلال بقية اليوم، كما وُجد أن وجبة الفطور تُعد عاملاً مُهماً في الحفاظ على الوزن وفقاً للسجل الوطني لمراقبة الوزن وظهر ذلك بعد تتبع أكثر من ثلاثة آلاف شخص فقدوا الوزن المطلوب وحافظوا عليه مدة ست سنوات.

4. زيادة البروتين.

تقليل الكربوهيدرات يمكن أن يساعد البروتين على تقليل الشهية، وتعزيز الامتلاء، حيث إنه يزيد مستويات الهرمونات التي تُحفز الشعور بالشبع، كما يُقلل من مستويات الهرمونات التي تزيد من الجوع، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يزيد عمليات الأيض، ويقلل السعرات الحرارية المُتناولة، وبالتالي يساهم في الحفاظ على الوزن.

أما تناول الكثير من الكربوهيدرات وخصوصاً المُكررة، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة البيضاء، وعصائر الفاكهة فيرتبط بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة، إذ إن هذه الأطعمة لا تحتوي على الألياف التي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء، ولذلك فإن الحد من تناول الكربوهيدرات يساهم في الحفاظ على فقدان الوزن ومنع استعادته.

5. مراقبة الوزن باستمرار.

إذ تُظهر الدراسات أن مراقبة الوزن بشكل منتظم يساهم في حفاظ الأشخاص على وزنهم، لذا يُنصح بقياسه مرة واحدة كلّ أسبوع.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"