غير المخدرات.. 3 عادات يومية تُسبب الإدمان فاحذروها

الساعة 07:15 مساءاً - 2021/04/07 غير المخدرات.. 3 عادات يومية تُسبب الإدمان فاحذروها

متابعة – علي مصلح:

الإدمان هو كل ما يتعود عليه الإنسان ويفعله بشكل مزمن ومتكرر سواء كانت مادة أو سلوك، ولا يستطيع التوقف عن هذا الأمر، فقط كل ما يهمه هو إرضاء شهواته وحالته النفسية دون التفكير في العواقب الآتية.

وأمثلة الإدمان كثيرة مثل إدمان التسوق والطعام ومشاهدة الأفلام الإباحية، ونحن بصدد الحديث عن كل من هذه الأمثلة في السطور القادمة حتى يتضح المعنى الحقيقي للإدمان.

1. إدمان التسوق.

من الممكن أن يتحول التسوق من مجرد كونه نشاط عام يقوم به الأشخاص من حين لآخر إلى سلوك إدماني لدى مجموعة خاصة من الأفراد، ليسيطر هذا النوع من الإدمان إلى السيطرة على عقولهم بشكل تام.

هم فقط يلجؤون للتسوق للخروج من حالة نفسية يمرون بها كالحزن والاكتئاب، أو قضاء بعض الوقت المرح والهروب من الالتزامات المفروضة عليهم، وربما السبب هو عشقهم الشديد لشراء الجديد من الأمتعة بالرغم من عدم حاجتهم إليها، حتى صارت نسبة هؤلاء حوالي أكثر من شخص من بين 20 شخصاً بالولايات المتحدة.

2. إدمان الطعام.

تظهر الدراسات التي أجريت مؤخراً على مجموعة من البشر أن الأثر الذي تقوم به المخدرات من تنشيط مراكز المتعة في الدماغ هو نفسه الذي يحدث عند تناول أنواع معينة من الطعام خاصة تلك التي يستسيغها الإنسان ويتناولها بشكل متكرر، نتيجة تحفيز تلك الأطعمة لمواد كيميائية مثل الدوبامين، والتي من شأنها أن تثير هذه المناطق، وهو الأمر الذي يدفع الأشخاص إلى تناول المزيد من هذه الأطعمة ويجعلهم مدمنين عليها حتى وإن كانوا يشعرون بالشبع.

3. إدمان الأفلام الإباحية.

لا يزال إدمان الأفلام الإباحية مثير للجدل، كما اختلفت الآراء ووجهات النظر في الاعتراف بمثل هذا النوع من الإدمان، حيث يعتقد بعض الأطباء أن ذلك كله ما هو إلا نتيجة لاضطراب فرط النشاط الجنسي كإفراط العادة السرية.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"