أبرزها الإدمان.. هذا ما يفعله السكر في الدماغ

الساعة 05:35 مساءاً - 2021/04/07 أبرزها الإدمان.. هذا ما يفعله السكر في الدماغ

متابعة – علي معلا:

في الدماغ، يضعف السكر الزائد كلاً من قدراتنا المعرفية وسيطرتنا على النفس، وبالنسبة لكثير من الناس، يحفز تناول القليل من السكر الرغبة الشديدة في المزيد.

حيث أن السكر له تأثيرات شبيهة بالعقاقير في مركز المكافأة في الدماغ، ويقول العلماء أن الأطعمة الحلوة إلى جانب الأطعمة المالحة والدهنية يمكن أن تحدث تأثيرات شبيهة بالإدمان في دماغ الإنسان، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على النفس والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن اللاحقة.

وتبين أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم تقوم بتنشيط مناطق الدماغ المرتبطة باستجابة المكافأة وإثارة مشاعر الجوع الشديدة مقارنة بالأطعمة منخفضة نسبة السكر، وتؤدي الأطعمة التي تسبب ارتفاعاً كبيراً في نسبة الجلوكوز في الدم إلى زيادة إدمان الدماغ.

ماذا يفعل السكر بالدماغ؟

1. إدمان السكر.

قدمت دراسات إضافية حول نشاط الدماغ أدلة تدعم فكرة أن الإفراط في تناول الطعام يغير نظام المكافأة في دماغنا، والذي يدفع بعد ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام، ويُعتقد أن هذه العملية نفسها تكمن وراء التسامح المرتبط بالإدمان.

وبمرور الوقت، هناك حاجة إلى كميات أكبر من المادة للوصول إلى نفس مستوى المكافأة، وتشير الدراسات إلى أن الإفراط في تناول الطعام يؤدي إلى تقليل استجابة المكافأة وتفاقم الإدمان تدريجياً على الأطعمة منخفضة العناصر الغذائية الغنية بالسكر والملح والدهون.

2. كيف يؤثر السكر على الذاكرة؟

السكر الزائد ضار في جميع أنحاء الجسم، حتى مثيل واحد من الجلوكوز المرتفع في مجرى الدم يمكن أن يكون ضاراً للدماغ، مما يؤدي إلى تباطؤ الوظيفة المعرفية ونقص في الذاكرة والانتباه.

3. السكر له تأثيرات على الحالة المزاجية.

يؤثر السكر أيضاً على الحالة المزاجية، فوفقا لدراسة تصوير الدماغ، تتأثر القدرة على معالجة المشاعر بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، عند الشباب الأصحاء.

4. تناول السكر يعيق القدرة العقلية.

ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يضر الأوعية الدموية، ومن المعروف أن تلف الأوعية الدموية هو السبب الرئيسي لمضاعفات الأوعية الدموية لمرض السكري، مما يؤدي إلى مشاكل أخرى، مثل تلف الأوعية الدموية في الدماغ والعين مما يسبب اعتلال الشبكية.

وتُظهر دراسات مرضى السكري على المدى الطويل تلفاً تدريجياً في الدماغ يؤدي إلى عجز في التعلم والذاكرة والسرعة الحركية والوظائف المعرفية الأخرى، وهو ما يعرف ب انكماش الدماغ.

يمكنكم متابعة المزيد من الأخبار الفنية والسياسية والمنوعات واخبار الصحة على موقعنا "ثقافة وصحة"